رئيس القسم
الاسم: مريم الزناتي ابراهيم
المؤهل العلمي: دكتوراه
الدرجة العلمية: محاضر
البريد الالكتروني: [email protected]
نبذة عن القسم
تأسس قسم الآثار والإرشاد السياحي توكرة سنة 2005 ويقوم القسم بإجراء حفريات تدريبية تستهدف تأهيل طلاب القسم وصقل مهاراتهم الاثارية ورفع مستوى كفاءتهم وذلك على يدي علماء متمرسين مختصين بفن التنقيب عن الآثار. وقد تداول على إدارة قسم الآثار والإرشاد السياحي منذ تأسيسه ستة رؤساء فكان أول رئيس لقسم د. الطيب حمادي خلال الفترة الممتدة من 2005 إلى 2008، ثم الاستاذ سالم محمد بوجنات من 2008 إلى 2012 ثم يليه د. محمد الكواش من 2012 إلى2014 ثم د. عبد المنعم القطعاني من 2014 إلى 2016 يليه د. أحمد سعد من 2016 إلى 2019 وأخيرا د. مريم الزناتي 2019 إلى الآن.
رؤية واهداف القسم
رؤية القسم :
1- يسعى القسم إلى تزويد طلابه بأصول المعرفة في العلوم الآثارية.
2- تأهيل مهاراتهم في علم الآثار
3- تنمية قدرات الطلاب على التفكير التحليلي والتأصيلي للغات القديمة والفنون التطبيقية والمعمارية.
4-اعداد خريجين مؤهلين تأهيلا علميا للاضطلاع بالمهام والنشاطات الآثارية بحيث يكونوا قادرين على المساهمة في مختلف النشاطات الآثارية التي تتطلبها خطط التنمية في الدولة.
5- اعداد كوادر في مختلف المجالات الآثارية والمتاحف وعلم السياحة وفتح المجال امامهم للحصول على درجة الماجستير ومن ثم الدكتوراه.
6- يروم قسم الآثار والإرشاد السياحي توكرة ألتفرد مهنيا وأكاديميا في العمل على رفد البناء السياحي المحلي وتدعيمه بالعناصر الأكاديمية.
الاهداف:
1- رفع كفاءة الاداء المؤسسي للقسم وتحسين وضعه التنافسي عن طريق تبني القسم لخطط التطوير والارتقاء بمستوى العملية التعليمية.
2- تطوير وتحسين البيئة التعليمية والتكنولوجية مثل الحصول على أجهزة متطور للكشف عن المواقع الأثرية والكشف الآثار المدفونة. والعمل على تحديث معمل قسم الآثار والاهتمام باحتياجاته واحتياجات قاعات الدرس
3- تقييم أداء والتزام أعضاء هيئة التدريس فضلا عن الحث والعمل على تحسين الخدمات المقدمة لهم وتقدير جهودهم المبذولة في سبيل الرقي بالعملية التعلمية والنهوض بالقسم مما ينعكس على تحصيل الطلبة.
4- الطموح إلى رفع كفاءة وفاعلية البحث العلمي وربطه بالمجتمع المحلي والاقليمي عن طريق ربط البحث العلمي بخدمة القضايا والمشاكل التي تواجه الموروث الحضاري الإنساني والتقليدي بالمنطقة.
5- تطوير الخدمة المجتمعية والنشاط البيئي عن طريق الحرص على ضرورة تنمية المعرفة الآثارية وعلومها إذ يسعى قسم الآثار والإرشاد السياحي توكرة إلى تنمية المعرفة والمهارات اللازمة لتثري حياة الأفراد والمجتمع والمؤسسات والبيئة المحيطة عن طريق إقامة المناشط الثقافية والمعارض والندوات العلمية التي تهدف إلى توعية السكان بأهمية الآثار بوصفها تراث إنساني ومصدر من مصادر الدخل القومي.
6 – مواكبة التقدم المعاصر في علوم الإرشاد السياحي والوقوف على أحدث الأساليب والمتطورة المتبعة عالميا.
7- المشاركة في تطوير العمل السياحي من حيث الموارد البشرية والبنيات الأساسية ‘وتشجيع الاستثمار في مجال المشاريع التنموية التي تخدم أهداف السياحة.
8- المساهمة في إجراء البحوث والدراسات التقنية وتقديم المشورة للمؤسسات في رفع كفاءة مستوى الارشاد السياحي وحل المشاكل التي تعتريه.
وصف المقررات الدراسية
أعضاء هيئة التدريس بالقسم
أعضاء هيئة التدريس القارين بالقسم:
ت |
الاسم |
الدرجة العلمية |
التخصص الدقيق |
البريد الالكتروني |
1 |
مريم الزناتي أبراهيم |
محاضر |
بعلم الآثار الإسلامية |
|
2 |
فتحية مفتاح العمامي |
أستاذ مساعد |
الجغرافية السياحية |
|
3 |
سالم محمد بوجنات |
أستاذ مساعد |
الاثار الكلاسيكية |
|
4 |
هناء سعد الطيار |
محاضر مساعد |
الاثار الكلاسيكية |
|
5 |
أيهاب رجب بوجازية |
محاضر |
التاريخ القديم |
|
6 |
خديجة صالح فضل الله |
محاضر مساعد |
اللغة الاغريقية اللاتينية |
|
7 |
مبروكة يوسف البرغثي |
محاضر مساعد |
التاريخ والحضارة القديمة |
|
8 |
سعيد عبد الحميد عبد الله |
محاضر مساعد |
جغرافيا بشرية |
المعيدين بالقسم
ت |
الاسم |
سنة التخرج |
الوضع العلمي |
1 |
إيمان عبد الكريم سعد عبد الرازق |
2009 -2010 |
1/9/2013 |
2 |
صالح ذاوود صالح موسى |
2012/2013 |
1/9/2014 |
3 |
حسنة علي مجيد عطية |
2018/2019 |
5/9/2022 |
4 |
نجاة نصيب سعد عبد الهادي |
2018/2019 |
5/9/2022 |
إحصائية بعدد الخرجين
ت |
العام الدراسي |
عدد الخرجين |
1 |
2005- 2006 |
— |
2 |
2006 -2007 |
— |
3 |
2007- 2008 |
— |
4 |
2008-2009 |
6 |
5 |
2009-2010 |
11 |
6 |
2010-2011 |
13 |
7 |
2011-2012 |
8 |
8 |
2012-2013 |
19 |
9 |
2013-2014 |
4 |
10 |
2014-2015 |
— |
11 |
2015-2016 |
14 |
12 |
2016-2017 |
2 |
13 |
2017-2018 |
2 |
14 |
2018-2019 |
7 |
15 |
2019-2020 |
8 |
16 |
2020- 2021 |
3 |
17 |
2021 – 2022 |
9 |
|
المجموع |
106 |